الأرشيفعربي وعالمي

الموضوع: ماهية السياسة الوطنية – ترجمة د. زهير الخويلدي

” الوطنية هي الأيديولوجية القائمة على فرضية أن ولاء الفرد وتفانيه للدولة الوطنية يفوق المصالح الفردية أو الجماعية الأخرى.
أهم الأسئلة: ما هي الوطنية؟

وما هو الفرق بين الوطن والدولة؟

وما هي الحركة الوطنية؟ ومتى ظهرت الحركات الوطنية لأول مرة؟

وما هي بعض الحركات الوطنية المعاصرة؟
يناقش هذا المقال أصول وتاريخ القومية حتى الثمانينيات. للتطورات اللاحقة في تاريخ الوطنية، انظر العلاقات الدولية في القرن العشرين؛ الاتحاد الأوروبي؛ والتشكيك في أوروبا.
الطبيعة الحديثة للوطنية
الوطنية حركة حديثة. عبر التاريخ، ارتبط الناس بأرضهم الأصلية، وبتقاليد آبائهم، والسلطات الإقليمية الراسخة، ولكن لم تبدأ القومية حتى نهاية القرن الثامن عشر في أن تكون شعورًا معترفًا به بشكل عام يصوغ الحياة العامة والخاصة وأحد العوامل المحددة العظيمة، إن لم يكن الأعظم، في التاريخ الحديث. بسبب حيويتها الديناميكية وطابعها الشامل، غالبًا ما يُعتقد أن الوطنية قديمة جدًا؛ أحيانًا يُنظر إليه عن طريق الخطأ على أنه عامل دائم في السلوك السياسي. في الواقع، يمكن اعتبار الثورتين الأمريكية والفرنسية أولى مظاهرها القوية. بعد اختراق البلدان الجديدة لأمريكا اللاتينية، انتشر في أوائل القرن التاسع عشر إلى وسط أوروبا ومن هناك، نحو منتصف القرن، إلى شرق وجنوب شرق أوروبا. في بداية القرن العشرين، ازدهرت الوطنية في آسيا وإفريقيا. وهكذا، أطلق على القرن التاسع عشر اسم عصر الوطنية في أوروبا، بينما شهد القرن العشرين صعود ونضال الحركات الوطنية القوية في جميع أنحاء آسيا وأفريقيا.
تماهي الدولة والشعب
تعني الوطنية، المترجمة إلى السياسة العالمية، تماهي الدولة أو الوطن مع الشعب – أو على الأقل الرغبة في تحديد مدى الدولة وفقًا للمبادئ الإثنوغرافية. في عصر الوطنية، ولكن فقط في عصر الوطنية، تم الاعتراف عمومًا بالمبدأ القائل بأن كل جنسية يجب أن تشكل دولة – دولتها – وأن الدولة يجب أن تشمل جميع أعضاء تلك الجنسية. في السابق لم تكن الدول أو الأقاليم الواقعة تحت إدارة واحدة محددة حسب الجنسية. لم يعط الناس ولاءهم للدولة الوطنية بل لأشكال أخرى مختلفة من التنظيم السياسي: الدولة المدينة، الإقطاعية وسيدها، الدولة الأسرية، الجماعة الدينية، أو الطائفة. كانت الدولة القومية غير موجودة خلال الجزء الأكبر من التاريخ، ولفترة طويلة لم تكن تعتبر حتى مثالية. في القرون الخمسة عشر الأولى من العصر المشترك، كان المثل الأعلى هو الدولة العالمية، وليس الولاء لأي كيان سياسي منفصل. كانت الإمبراطورية الرومانية مثالاً عظيمًا، والذي نجا ليس فقط في الإمبراطورية الرومانية المقدسة في العصور الوسطى ولكن أيضًا في مفهوم الجمهورية المسيحية أو المجتمع وفي شكلها العلماني اللاحق لعالم موحد الحضارة.
بما أن الولاء السياسي، قبل عصر الوطنية، لم يتم تحديده حسب الجنسية، لذلك لم يكن يُنظر إلى الحضارة على أنها محددة على المستوى الوطني. خلال العصور الوسطى، كان ينظر إلى الحضارة على أنها محددة دينياً. بالنسبة لجميع الجنسيات المختلفة في العالم المسيحي وكذلك بالنسبة للإسلام، لم تكن هناك سوى حضارة واحدة – مسيحية أو مسلمة – ولغة ثقافة واحدة – لاتينية (أو يونانية) أو عربية (أو فارسية). في وقت لاحق، في فترات النهضة والكلاسيكية، أصبحت الحضارات اليونانية والرومانية القديمة قاعدة كونية، صالحة لجميع الشعوب وفي جميع الأوقات. بعد ذلك، تم قبول الحضارة الفرنسية في جميع أنحاء أوروبا باعتبارها حضارة صالحة للمتعلمين من جميع الجنسيات. فقط في نهاية القرن الثامن عشر، ولأول مرة، تم اعتبار الحضارة على أنها تحددها الجنسية. في ذلك الوقت، تم طرح مبدأ أنه لا يمكن تعليم الناس إلا بلغتهم الأم، وليس بلغات الحضارات الأخرى وأوقات أخرى، سواء كانت لغات كلاسيكية أو إبداعات أدبية لشعوب أخرى وصلت إلى درجة عالية من الحضارة.
الوطنية الثقافية
منذ نهاية القرن الثامن عشر فصاعدًا، سار تأميم التعليم والحياة العامة جنبًا إلى جنب مع تأميم الدول والولاءات السياسية. بدأ الشعراء والعلماء في التأكيد على القومية الثقافية أولاً. لقد أصلحوا اللغة الأم، ورفعوها إلى مرتبة لغة أدبية، وتعمقوا في الماضي القومي. وهكذا، أعدوا الأسس للمطالبات السياسية بالدولة الوطنية التي سرعان ما سيطرحها الأشخاص الذين أوقدوا الروح لديهم، قبل القرن الثامن عشر كانت هناك أدلة على الشعور الوطني بين مجموعات معينة في فترات معينة، وخاصة في أوقات التوتر والصراع. إن صعود الشعور الوطني إلى الأهمية السياسية الكبرى شجعه عدد من التطورات المعقدة: إنشاء دول مركزية كبيرة يحكمها ملوك مطلقون دمروا الولاءات الإقطاعية القديمة. – علمنة الحياة والتعليم، الأمر الذي عزز اللغات المحلية وأضعف الروابط بين الكنيسة والمذهب؛ نمو التجارة ، الذي تطلب وحدات إقليمية أكبر لإفساح المجال للروح الديناميكية للطبقات الوسطى الصاعدة ومشروعها الرأسمالي. أصبحت هذه الدولة الإقليمية الموحدة الكبيرة ، مع مركزيتها السياسية والاقتصادية ، مشبعة بروح جديدة في القرن الثامن عشر – حماسة عاطفية مماثلة لتلك التي كانت في الحركات الدينية في فترات سابقة. تحت تأثير النظريات الجديدة عن سيادة الشعب والحقوق الفردية، حل الشعب محل الملك كمركز للأمة. لم يعد الملك أمة أو دولة. أصبحت الدولة دولة الشعب، دولة وطنية، وطنًا أو أمة. أصبحت الدولة متطابقة مع الأمة، حيث أصبحت الحضارة مرتبطة بالحضارة الوطنية، وكان هذا التطور يتعارض مع المفاهيم التي هيمنت على الفكر السياسي على مدار 2000 عام السابقة. حتى الآن، تم التأكيد بشكل عام على العام والعالمي، واعتبرت الوحدة الهدف المنشود. أكدت القومية الخاصة والضيقة، والاختلافات، والشخصيات القومية. أصبحت تلك الميول أكثر وضوحًا مع تطور الوطنية. لم تكن خصائصه الأقل جاذبية واضحة في البداية. في القرنين السابع عشر والثامن عشر، كانت المعايير المشتركة للحضارة الغربية، ومراعاة الإنسان العالمي، والإيمان بالعقل (واحد ونفس الشيء في كل مكان) بالإضافة إلى الفطرة السليمة، بقاء التقاليد المسيحية والرواقية – كل هذه كانت لا تزال قوية للغاية للسماح للقومية بالتطور بشكل كامل وتعطيل المجتمع. وهكذا، كان يُعتقد أن الوطنية في بدايتها متوافقة مع المعتقدات العالمية ومع الحب العام للبشرية، خاصة في أوروبا الغربية وأمريكا الشمالية.
تاريخ الوطنية حتى الثمانينيات
الوطنية الأوروبية
الوطنية الإنجليزية
حدث أول مظهر كامل للقومية الحديثة في إنجلترا في القرن السابع عشر، في الثورة البيوريتانية. أصبحت إنجلترا الدولة الرائدة في الروح العلمية، وفي المشاريع التجارية، وفي الفكر والنشاط السياسي. وبسبب الثقة الكبيرة بالعصر الجديد، شعر الإنجليز على أكتافهم بمهمة التاريخ، وشعورهم بأنهم كانوا عند نقطة تحول عظيمة يبدأ منها إصلاح حقيقي جديد وحرية جديدة. في الثورة الإنجليزية، اندمجت الإنسانية المتفائلة مع الأخلاق الكالفينية، وأعطى تأثير الكتاب المقدس شكلاً للقومية الجديدة من خلال تعريف الشعب الإنجليزي بإسرائيل القديمة. الرسالة الجديدة، التي حملها الشعب الجديد ليس فقط لإنجلترا ولكن للبشرية جمعاء، تم التعبير عنها في كتابات الشاعر جون ميلتون (1608-1604)، الذي شوهدت في رؤيته الشهيرة فكرة الحرية تنتشر من بريطانيا، “يُحتفى بها لعصور لا نهاية لها باعتبارها التربة الأكثر عبقرية لنمو الحرية” للجميع أركان الأرض. محاطة بالجموع المتجمعة، أتخيل الآن أن … أرى أمم الأرض تستعيد تلك الحرية التي فقدوها لفترة طويلة؛ وأن سكان هذه الجزيرة … ينشرون بركات الحضارة والحرية بين المدن والممالك والأمم. وهكذا كانت القومية الإنجليزية أقرب بكثير إلى مصفوفتها الدينية من القوميات اللاحقة التي نشأت بعد العلمنة التي حققت تقدمًا أكبر. إلا أن قومية القرن الثامن عشر تشاركت معها حماسها للحرية، وطابعها الإنساني، وتأكيدها على الحقوق الفردية وعلى المجتمع البشري باعتباره فوق كل الانقسامات القومية. تزامن صعود الوطنية الإنجليزية مع صعود الطبقات المتوسطة التجارية الإنجليزية. وجدت التعبير النهائي لها في فلسفة جون لوك السياسية، وبهذا الشكل أثرت على الوطنية الأمريكية والفرنسية في القرن التالي. كانت القومية الأمريكية نتاجًا نموذجيًا للقرن الثامن عشر. تأثر المستوطنون البريطانيون في أمريكا الشمالية جزئيًا بتقاليد الثورة البيوريتانية وأفكار لوك وجزئيًا بالتفسير العقلاني الجديد الذي منحه الفلاسفة الفرنسيون المعاصرون للحرية الإنجليزية. أصبح المستوطنون الأمريكيون أمة تخوض معركة من أجل الحرية والحقوق الفردية. لقد استندوا في القتال على الفكر السياسي الحالي، لا سيما كما عبر عنه توماس جيفرسون وتوماس باين. لقد كانت وطنية ليبرالية وإنسانية تعتبر أمريكا في طليعة البشرية في مسيرتها نحو مزيد من الحرية والمساواة والسعادة للجميع. وجدت أفكار القرن الثامن عشر أول تحقيق سياسي لها في إعلان الاستقلال وفي ولادة الأمة الأمريكية. كان تأثيرهم العميق محسوسًا في الثورة الفرنسية.
الوطنية الفرنسية
كان جان جاك روسو قد أعد التربة لنمو الوطنية الفرنسية من خلال تأكيده على السيادة الشعبية والتعاون العام للجميع في تشكيل الإرادة الوطنية (“الإرادة العامة”) ، وأيضًا من خلال اعتباره لعامة الناس هم المستودع الحقيقي للحضارة. كانت قومية الثورة الفرنسية أكثر من ذلك: لقد كانت التعبير المنتصر للإيمان العقلاني بالإنسانية المشتركة والتقدم الليبرالي. كان يُعتقد أن الشعار الشهير “الحرية والمساواة والأخوة” وإعلان حقوق الإنسان والمواطن صالح ليس فقط للشعب الفرنسي بل لجميع الشعوب. كانت الحرية الفردية ، والمساواة بين البشر ، والأخوة بين جميع الشعوب – حجر الزاوية المشترك لجميع القومية الليبرالية والديمقراطية. تحت إلهامهم، تم تطوير طقوس جديدة حلت جزئيًا محل الأعياد الدينية القديمة والطقوس والاحتفالات: المهرجانات والأعلام والموسيقى والشعر والأعياد الوطنية والخطب الوطنية. في أكثر أشكالها تنوعًا، تغلغلت القومية في جميع مظاهر الحياة. كما هو الحال في أمريكا، أدى ظهور القومية الفرنسية إلى ظهور ظاهرة جديدة في فن الحرب: الأمة المسلحة. في أمريكا وفرنسا، أثبتت جيوش المواطنين، غير المدربة ولكنها مليئة بحماسة جديدة، أنها متفوقة على الجيوش المحترفة عالية التدريب التي حاربت دون حافز القومية. شددت القومية الفرنسية الثورية على القرار الفردي الحر في تشكيل الأمم. لقد تشكلت الأمم بفعل تقرير المصير لأعضائها. أصبح الاستفتاء أداة للتعبير عن إرادة الأمة. في أمريكا وكذلك في فرنسا الثورية، كانت القومية تعني التمسك بفكرة تقدمية كونية، والتطلع نحو مستقبل مشترك من الحرية والمساواة، وليس نحو ماض يتسم بالاستبداد وعدم المساواة. لقد نشرت جيوش نابليون روح القومية في جميع أنحاء أوروبا وحتى في الشرق الأوسط، بينما أثارت في الوقت نفسه، عبر المحيط الأطلسي، شعوب أمريكا اللاتينية. لكن نير الغزو الذي مارسه نابليون حول قومية الأوروبيين ضد فرنسا. قاد النضال في ألمانيا الكتاب والمثقفون الذين رفضوا كل المبادئ التي قامت عليها الثورتان الأمريكية والفرنسية وكذلك الجوانب الليبرالية والإنسانية للقومية.
الموجة الثورية لعام 1848
بدأت الوطنية الألمانية في التأكيد على الغريزة ضد العقل، وقوة التقليد التاريخي ضد المحاولات العقلانية للتقدم والنظام الأكثر عدلاً، والاختلافات التاريخية بين الأمم بدلاً من تطلعاتهم المشتركة. اعتبرت الثورة الفرنسية والليبرالية والمساواة انحرافًا قصيرًا تسود ضده الأسس الأبدية للنظام المجتمعي. لقد ثبت أن هذا التفسير الألماني خاطئ من خلال تطورات القرن التاسع عشر. أعادت القومية الليبرالية تأكيد نفسها وأثرت على المزيد والمزيد من الناس: الطبقة الوسطى الصاعدة والبروليتاريا الجديدة. بدا أن الموجة الثورية لعام 1848، عام “ربيع الشعوب”، تحقق آمال القوميين مثل جوزيبي مازيني ، الذي كرس حياته لتوحيد الأمة الإيطالية بالوسائل الديمقراطية ولإخوة الجميع. دول حرة. على الرغم من خيبة أمل آماله المباشرة، إلا أن السنوات الـ 12 من 1859 إلى 1871 جلبت توحيد إيطاليا ورومانيا، بمساعدة نابليون الثالث وألمانيا، وفي نفس الوقت شهدت ستينيات القرن التاسع عشر تقدمًا كبيرًا في الليبرالية، حتى في روسيا واسبانيا. ومع ذلك، انعكس الاتجاه المنتصر للقومية الليبرالية في ألمانيا بواسطة أوتو فون بسمارك. وحد ألمانيا على أساس محافظ وسلطوي وهزم الليبرالية الألمانية. كان ضم الألزاس واللورين الألماني ضد إرادة السكان مخالفًا لفكرة القومية القائمة على الإرادة الحرة للإنسانية. تم اعتبار سكان الألزاس واللورين ألمانًا من خلال عوامل موضوعية يُزعم أنها عرقية بشكل أساسي ومستقلة عن إرادتهم أو عن ولائهم لأي جنسية من اختيارهم.
في النصف الثاني من القرن 19، تفككت القومية الدول فوق الوطنية لآل هابسبورغ والسلاطين العثمانيين، وكلاهما كان قائمًا على الولاءات السابقة للقومية. في روسيا، أدى تغلغل القومية إلى مدرستين فكريتين متعارضتين. اقترح بعض القوميين روسيا ذات الطابع الغربي، المرتبطة بالقوى التقدمية والليبرالية لبقية أوروبا. وشدد آخرون على الطابع المميز لروسيا والروسية، ومصيرها المستقل والمختلف القائم على ماضيها الاستبدادي والأرثوذكسي. رأى هؤلاء السلافوفيليون، المتشابهون مع المفكرين الرومانسيين الألمان وتأثروا بهم، أن روسيا هي المنقذ المستقبلي للغرب الذي قوضته الليبرالية وتراث الثورتين الأمريكية والفرنسية.
تطورات القرن العشرين
كانت إحدى نتائج الحرب العالمية الأولى انتصار القومية في وسط وشرق أوروبا. من أنقاض إمبراطوريتي هابسبورغ ورومانوف ظهرت الدول القومية الجديدة للنمسا والمجر وتشيكوسلوفاكيا وبولندا ويوغوسلافيا ورومانيا. ومع ذلك، تعرضت تلك الدول بدورها للتوتر والدمار بسبب صراعات القومية الداخلية الخاصة بها والنزاعات القومية على الأراضي مع جيرانها. تم قمع القومية الروسية جزئيًا بعد انتصار فلاديمير لينين في عام 1917، عندما استولى البلاشفة على الإمبراطورية القديمة من القياصرة. لكن البلاشفة زعموا أيضًا قيادة الحركة الشيوعية العالمية، التي كانت ستصبح أداة للسياسات القومية للروس. خلال الحرب العالمية الثانية، ناشد جوزيف ستالين القومية والوطنية في حشد الروس ضد الغزاة الأجانب. بعد الحرب وجد القومية واحدة من أقوى العقبات أمام توسع القوة السوفيتية في أوروبا الشرقية. أصبحت الشيوعية القومية، كما كان يطلق عليها، قوة خلافية في الكتلة السوفيتية. في عام 1948 ، شجبت موسكو ، جوزيب بروز تيتو ، الزعيم الشيوعي ليوغوسلافيا ، باعتبارها قوميًا ومرتدًا ، وكانت القومية عاملاً قوياً في الحركات المتمردة في بولندا والمجر في خريف عام 1956 ، وبعد ذلك ظهر تأثيرها أيضًا في رومانيا وتشيكوسلوفاكيا ومرة أخرى في بولندا في عام 1980 ، بدت الروح الوطنية تتضاءل في أوروبا بعد الحرب العالمية الثانية مع إنشاء منظمات اقتصادية وعسكرية وسياسية دولية مثل الناتو والمجتمع الأوروبي للفحم والصلب (1952-2002) ، ويوراتوم ، والسوق المشتركة ، التي عُرفت فيما بعد باسم المجموعة الاقتصادية الأوروبية ثم باسم الجماعة الأوروبية. لكن السياسات التي اتبعتها فرنسا تحت رئاسة. أظهر شارل ديغول والمشكلة التي طرحها تقسيم ألمانيا حتى عام 1990 أن جاذبية الدولة القومية كانت لا تزال حية إلى حد كبير.
الوطنية الآسيوية والأفريقية
بدأت القومية بالظهور في آسيا وإفريقيا بعد الحرب العالمية الأولى، فقد أنتجت قادة مثل كمال أتاتورك في تركيا، وسعيد باشا زغول في مصر، وابن سعود في شبه الجزيرة العربية، والمهاتما غاندي في الهند، وصن يات صن في الصين. نجح أتاتورك في استبدال بنية القرون الوسطى للملكية الإسلامية بجمهورية علمانية متجددة وحديثة في عام 1923. أحبطت المطالب بالوحدة العربية في إفريقيا وآسيا من قبل الإمبريالية البريطانية وفي إفريقيا من قبل الإمبريالية الفرنسية. ومع ذلك، ربما تكون بريطانيا قد أظهرت هدية للتكيف مع القوات الجديدة من خلال المساعدة في إنشاء مصر المستقلة (1922؛ بالكامل، 1936) والعراق (1932) وأظهرت روحًا مماثلة في الهند، حيث تأسس المؤتمر الوطني الهندي عام 1885 الترويج لقومية ليبرالية مستوحاة من النموذج البريطاني، أصبحت أكثر راديكالية بعد عام 1918. اليابان، متأثرة بألمانيا، استخدمت التقنيات الصناعية الحديثة في خدمة قومية أكثر سلطوية.
الأمم الجديدة
ينعكس تقدم الوطنية في آسيا وإفريقيا في تاريخ عصبة الأمم بعد الحرب العالمية الأولى وتاريخ الأمم المتحدة بعد الحرب العالمية الثانية. كما أدت معاهدة فرساي، التي نصت على دستور عصبة الأمم، إلى تقليص إمبراطوريات القوى المركزية المهزومة، وخاصة ألمانيا وتركيا. وزعت الرابطة مستعمرات ألمانيا الأفريقية كولايات لبريطانيا العظمى وفرنسا وبلجيكا وجنوب إفريقيا وممتلكاتها من المحيط الهادئ إلى اليابان وأستراليا ونيوزيلندا تحت تصنيفات مختلفة وفقًا لتوقعاتهم لتحقيق الاستقلال. من بين الأعضاء الأصليين في الجامعة، كانت هناك خمس دول آسيوية فقط (الصين والهند واليابان وتايلاند وإيران) ودولتان أفريقيتان (ليبيريا وجنوب إفريقيا)، وأضافت ثلاث دول آسيوية فقط (أفغانستان والعراق وتركيا). ودولتان أفريقيتان (مصر وإثيوبيا) قبل حلها في عام 1946. من بين الأراضي التي كانت تحت سيطرة العصبة، فقط العراق ولبنان وسوريا حصلت على استقلالها خلال حياتها. من أصل 51 عضوًا في الأمم المتحدة في عام 1945، كان ثمانية منهم آسيويين (الصين والهند والعراق وإيران ولبنان والمملكة العربية السعودية وسوريا وتركيا) وأربعة من الأفارقة (نفس أعضاء العصبة). بحلول عام 1980، أي بعد 35 عامًا من تأسيسها، كانت الأمم المتحدة قد أضافت أكثر من 100 دولة عضو، معظمها من آسيا وأفريقيا. في حين أن الدول الآسيوية والأفريقية لم تصل قط حتى إلى ثلث أعضاء العصبة، فقد أصبحت تمثل أكثر من نصف أعضاء الأمم المتحدة. من بين هذه الدول الآسيوية والأفريقية الجديدة، تم إنشاء العديد، كليًا أو جزئيًا، من مناطق الانتداب.
بعد الحرب العالمية الثانية، حصلت الهند وباكستان وسيلان (سريلانكا) وبورما (ميانمار) ومالايا (ماليزيا) في آسيا وغانا في إفريقيا على استقلالها بسلام عن الإمبراطورية البريطانية، كما فعلت الفلبين عن الولايات المتحدة. كان على مناطق أخرى أن تقاتل بقوة من أجل استقلالها في حروب استعمارية مريرة، كما هو الحال في الهند الصينية الفرنسية (فيتنام ولاوس وكمبوديا) وشمال إفريقيا الفرنسية (تونس والجزائر). جندت الشيوعية أنصارًا من داخل صفوف الحركات القومية الجديدة في آسيا وإفريقيا، أولاً من خلال مساعدتهم في نضالاتهم ضد القوى الرأسمالية الغربية، وبعد ذلك، بعد تحقيق الاستقلال، من خلال التنافس مع الرأسمالية الغربية في تقديم المساعدة المالية والتقنية. تضاءلت القومية الصينية في عهد تشيانغ كاي تشيك خلال الحرب العالمية الثانية مع سيطرة الشيوعيين الصينيين. لكن الشيوعية الصينية سرعان ما بدأت في الابتعاد عن الشيوعية فوق الوطنية، كما فعلت الدول الشيوعية الأوروبية في وقت سابق. بحلول أواخر الستينيات من القرن الماضي، كشفت الاتهامات المتبادلة الروسية والصينية عن القومية الصينية التي نهض فيها ماو تسي تونغ لتقاسم مكانة الشرف مع لينين. مع تحول الشيوعية الصينية إلى الداخل أكثر فأكثر، تضاءل تأثيرها على الدول الآسيوية والأفريقية الجديدة.
الخلافات السياسية والدينية
اصطدمت الطموحات بين الدول الآسيوية والأفريقية الجديدة. لقد أوضحت السياسات المعقدة للأمم المتحدة مشاكل القومية الجديدة. استمر الصراع مع الاستعمار الهولندي الذي أدى إلى إنشاء إندونيسيا بوساطة الأمم المتحدة في النزاع حول غرب إيريان (إيريان جايا). في أزمة السويس عام 1956، تدخلت قوات الأمم المتحدة بين القوات المصرية و”إسرائيل”. استمرار الاضطرابات في الشرق الأوسط، بدءاً من القتال الذي صاحب قيام “إسرائيل” بما في ذلك الخلافات بين الدول العربية التي نتجت عن إنشاء الجمهورية العربية المتحدة، كان الأمر يتعلق بالأمم المتحدة. وشملت الأزمات الأخرى التي شاركت فيها الأمم المتحدة النزاع بين الهند وباكستان حول جامو وكشمير، والتقسيم الكوري والحرب اللاحقة، والتدخل لمدة أربع سنوات في الكونغو، وصراع اليونان وتركيا على قبرص المستقلة حديثًا، والاعتراض الإندونيسي والفلبيني على إدراج ساراواك وصباح (شمال بورنيو) في ماليزيا حديثة التكوين. واجهت العديد من الدول الجديدة، وكلها نفس الفخر بالاستقلال، صعوبات. نتيجة للإعداد غير الكافي للحكم الذاتي، مرت السنوات الخمس الأولى من الاستقلال في الكونغو دون ما يشبه حكومة مستقرة. تم تمثيل مشكلة الشعوب واللغات المختلفة على نطاق واسع في نيجيريا، حيث تضمن عدد لا يحصى من السكان عددًا لا يحصى من القبائل (على الأقل 150، مع ثلاثة أقسام رئيسية) التي استخدمت عددًا لا يحصى من اللغات (أكثر من 100 مجموعة من اللغات واللهجات). ظلت مسألة ما إذا كانت ولاية جامو وكشمير ذات الغالبية المسلمة يجب أن تذهب مع باكستان المسلمة أو الهند الهندوسية بدون حل لفترة طويلة بعد أن أصبح قانون استقلال الهند ساريًا في عام 1949. تسببت المنافسة الاقتصادية اليائسة في حدوث مشكلات، كما هو الحال في “إسرائيل” حيث المياه التي تشتد الحاجة إليها أبقى نهر الأردن عليه في نزاع دائم مع جيرانه العرب المتعطشين للمياه”.

بقلم هانز كون
المصدر الموسوعة البريطانية
الرابط
https://www.britannica.com/topic/nationalism/Asian-and-African-nationalism
كاتب فلسفي من تونس

د زهير الخويلدي <zkhouildi@gmail.com>
الموضوع: ماهية السياسة الوطنية