الأرشيفالجاليات والشتات

تظاهرة كراكوف لنصرة فلسطين وطلبة جامعة وارسو

شاركت اليوم الخميس في تظاهرة مؤيدة ومناصرة للطلبة الجامعيين البولنديين الذين اعتقلتهم الشرطة البولندية وأخرجتهم بالقوة من جامعة وارسو بعد أن تقدم عميد الجامعة (الصهيوني) ببلاغ ضدهم للشرطة. المثير في تصرف الشرطة اعتقال الطلبة وتوجيه لائحة اتهام لهم. كل ما يجري في بولندا والغرب فيلم أمريكي – (اسرائيلي) طويل.
قام الطلبة في كراكوف بتزيين جدران الجامعة بلوحات وأعلام وشعارات فلسطينية، منها ما هو متقدم سياسياً عن مواقف حتى بعض الفلسطينيين. مثل “فلسطين من النهر الى البحر” وهذا يعني تحرير كامل التراب الوطني الفلسطيني الذي تخلى عنه فلسطينيون كثيرون، ومنهم من يتفرج اليوم على الابادة في غزة ويتبجح بأنه يعد العدة لليوم التالي في غزة.
تحدث في التظاهرة المهندس عمر فارس والأخ طارق جراد وأنا وبعض الطلبة والنشطاء وأجمعت الكلمات على ادانة موقف عميد جامعة وارسو وتلكؤ وازدواجية معايير عمداء الجامعات البولندية ومنها عميد جامعة ياغيلونسكي العريقة في بولندا. فنفس هؤلاء وجامعاتهم عاقبوا روسيا وقطعوا العلاقات معها ومع جامعاتها فور بدء الهجوم الروسي على أوكرانيا. بينما في فلسطين ابادة جماعية علانية وجرائم حرب وتصفية عرقية وهم يرفضون أي ادانة أو حتى اتخاذ موقف.
هؤلاء صهاينة مع سبق الاصرار وتجار وناس بلا ضمائر.
خلال التظاهرة قرأ أحد الشبان من النشطاء رسالة قصيرة وتحية باللغة البولندية كنت كتبتها ووجهتها الاسبوع الفائت للطلبة الجامعيين في بولندا، الذين احتلوا بعض مباني الجامعات تضامناً مع فلسطين ومنهم طلبة وارسو وكراكوف وفروتسلاف، حيث زرت طلبة فروتسواف الاسبوع الفائت وتحدثت معهم مطولاً حول سبل العمل ومواصلته.

نضال حمد
موقع الصفصاف – وقفة عز
3 -6- 2024