الأرشيفالجاليات والشتات

غزة حاضرة في قلب مدينة فروتسلاف البولندية

طلبة وطالبات فروتسلاف يقفون مع غزة وكل فلسطين

شارك نضال حمد رئيس تحرير موقع الصفصاف الالكتروني ومدير مجموعة فلسطين بالبولندية، يوم الأحد ١٤ تموز٢٠٢٤ في  تجمع تضامني شهدته مدينة فروتسلاف البولندية. تجمع مفتوح في رينيك في فروتسلاف، للتضامن مع غزة أقيم قرب مبنى البلدية في الميدان التاريخي العريق للمدينة، كان مميزاً وجيداً للغاية. شاركت فيه أعداد من الطلبة الذين يحتلون جامعة المدينة منذ أكثر من ٥٠ يوماً، وكذلك الفلسطينيون في فروتسلاف.

بدأ التجمع بكلمة لممثلة الطلبة منظمي النشاط تحدثت فيها عن حرب الابادة على غزة وقدمت احصائيات وارقام لاعداد الضحايا والأضرار التي لحقت بقطاع غزة. كما تحدثت عن تحركات الطلبة الجامعيون. بعد ذلك طالبت المشاركات والمشاركين الاستلقاء على الأرض قرب وحول العلم الفلسطيني الكبير وتمثل دور الضحايا في غزة.

https://www.facebook.com/100045108194617/videos/pcb.1011893153657615/440436135646316

خلال ذلك قامت واحدة من الفتيات الطالبات بإلقاء نصوص قصيرة عن غزة لنضال حمد باللغتين البولندية والانجليزية. بعد ذلك قرأ الكاتب الفلسطيني النرويجي نضال حمد نصاً من كتابه باللغة البولندية „صباح الخير يا غزة!” الصادر ربيع هذا العام. وهو النص المسجل في الفيديو المرفق. أعقب ذلك كلمة للدكتور الفلسطيني البولندي، أحمد الصفطاي وكلمات لبعض الطلبة من منظمي التجمع.

جدير بالذكر أنني الاسبوع الفائت أيام السبت والأحد والاثنين شاركت الطلبة في لقاءاتهم وأحاديثهم في مبنى الجامعة عى مدار يومين وفي اليوم الثالث ٨ تموز ٢٠٢٤ تكلمت في تظاهرة نصرة لغزة… ألقيت فيها كلمة البداية في المسيرة وكانت كلمة ارتجالية، سمعها كل من توقف أو مر أمامنا في ميدان المدينة التاريخي أمام مقر رئيس بلدية المدينة. كذلك فعل الدكتور الفلسطيني، البولندي الأمريكي، مراون الصيفي الذي تحدث باللغتين البولندية والانجليزية في نهاية المسيرة بميدان الجامعة.

الاثنين ١٥ تموز – يوليو ٢٠٢٤

نضال حمد