الأرشيفالجاليات والشتات

في بيلسكو بياوا البولندية … يوم ثقافي فلسطيني طويل.

في تلك المدينة المتوسطة الحجم والتي يقطنها أكثر من ١٧٥ ألفاً من البولنديين، والواقعة غير بعيد عن حدود كل من تشيكيا وسلوفاكيا، كان هناك يوم الأحد الموافق الفاتح من سبتمبر ٢٠٢٤ يوماً ثقافياً فلسطينياً بامتياز. أشرف على إعداده الطبيب الفلسطيني حسام الحسن مع مجموعة من البولنديون والبولنديات المناصرون والمناصرات للقضية الفلسطينية في تلك المنطقة، وكذلك بمشاركة من عائلات فلسطينية وعربية من المدن المجاورة. قامت العائلات مشكورة باعداد الأطعمة الفلسطينية والحلويات العربية والمشرقية . فحضر الفلافل ومعه الحمص والمتبل باذنجان والتبولة والسلطات والمناقيش والفطائر والمقلوبة لتقديم المطبخ الفلسطيني للزائر البولندي كي يتعرف عليه، هذا بالرغم من حالة الحصار والجوع والابادة التي يعيشها أهلنا في غزة، فقدم بعض العائلات الغزية الفلسطينية المقيمة في بولندا وجبات غزية شهية تدل على عراقة شعبنا في غزة.
بدأت أعمال اليوم الطويل الساعة الواحدة ظهراً بدبكة فلسطينية في قلب ميدان تاريخي سياحي في المدينة ثم توجه المشاركون الى قاعة المهرجان التي تزيت بالاعلام الفلسطينية وبمعارض عديدة للصور واللوحات والرسومات والمنتوجات الفلسطينية.
افتتح المهرجان الدكتور حسام بنبذة تاريخية مطولة عن الثقافة الفلسطينية وعن تاريخ القضية والكفاح ضد الاحتلال في فلسطين العربية المحتلة ثم قدم السفير الفلسطيني في وارسو محمود خليفة الذي بدوره استفاض في الحديث عن فلسطين. فيما بعد قدم الشاعر البرفسور يوسف شحادة استاذ الأدب العربي في جامعة ياغيلونيان البولندية محاضرته وتحدث فيها عن الشعر الفلسطيني وعن تجربة الشاعر الراحل محمود درويش. وبدوري تكلمت عن دور المثقف الفلسطيني في معركة التحرر والكفاح لأجل الحرية والعودة، فذكرت تجربتي في حصار بيروت سنة ١٩٨٢ واصابتي بجراح في مجزرة صبرا وشاتيلا. وتكلمت عن التعدد الثقافي الديني والسياسي والايديولوجي في صفوف الثورة الفلسطينية المعاصرة وحركة المqاومة الفلسطينية، مذكرا بدور الفصائل الفلسطينية القومية والوطنية واليسارية في تأسيس منظمة التحرير الفلسطينية واشعال فتيل الكفاح المسلح ضد الاحتلال. وتطرقت الى سيرة بعض القادة والأدباء والشعراء والسياسيين الفلسطينيين من غير المسلمين، مثل جورج حبش ووديع حداد وحنا ميخائيل “ابو عمر” وناجي علوش وحنا مقبل والخ… كما تحدثت عن الشاعر الشهيد على فودة الذي استشهد في معركة حصار بيروت وكنت شاهداً على ذلك حيث رأيته جريحاً ثم شهيداً بعد أيام قليلة. في كلمتي تحدثت عن التشابه بين شعبينا الفلسطيني والبولندي في الحكاية والتاريخ والكفاح ضد الاحتلال والاستعمار. وعن النرويج وتجربة لجان التضامن فيها وعن دورهم ودور الشعب النرويجي في تغيير موقف الحكومة النرويجية واعترافها بالدولة الفلسطينية. تطرقت ايضا الى موضوع كتبي المنشورة باللغة البولندية والتي كانت حاضرة في المهرجان عبر كتابين لي صدرا هذا العام عن يوميات حرب الابادة، هما “صباح الخير يا غزة” و”غزة في القرن الواحد والعشرين”، وأخبرت الجمهور في الصالة بأن هناك كتاب ثالث بالبولندية بعنوان ” كل شيء لأجل غزة” سوف يصدر خلال اسبوعين وسيكون مشاركاً في مهرجان “جذور” للثقافة العربية الفلسطينية والذي سوف يستمر من ١٩ الى ٢٢ سبتمبر ٢٠٢٤.
تجدث في المهرجان الأخ محمد خديم ابن الجزائر بلد الشهداء والفداء والكفاح ضد الاستعمار الفرنسي البغيض مستعرضاً التجربة الجزائرية وكذلك التجربة الفلسطينية في النضال ضد الاستعمار والاحتلال. واتحفنا الفنان الجزائري الجميل عماد فارس بمعزوفات ومقطوعات موسيقية جميلة عزفها ولاقت استحسانا كبيرا وتصيفق حار من الجمهور.
اختتم المهرجان الثقافي بعرض فيلم “برتقال يافا” للمخرج الفلسطيني البولندي محمد المغني. وكان الفيلم حاز على جائزة في مهرجان الفيلم العالمي بكراكوف هذا الصيف.
انتهى اللقاء ببعض الاسئلة التي أحبت عليها أنا والأخ السفير والدكتور حسام الحسن.
طبعا الشكر موصول لجيش طويل من الفلسطينيين والفلسطينيات والعرب والعربيات والبولنديين والبولنديات الذين واللواتي كان لمشاركاتهم-ن الأثر الكبير في تحقيق النجاح والتميز في هذا اليوم الثقافي بامتياز.

  • ملاحظة- الاثنين 2 ايلول – سبتمبر سوف أنشر الفيديوهات والصور كاملة.
    نضال حمد
    الأول من أيلول – سبتمبر ٢٠٢٤
    موقع الصفصاف – وقفة عز