الأرشيفثقافة وفن

فيلم “ابن شاول” المجري الفائز بالجوائز/كان 2015:

لماذا يقوم احفاد الضحية المظلومة بتعذيب ضحية جديدة بريئة مظلومة أيضا بسادية ودعم غربي مشبوه وعنصري ومتحيز؟ رؤيا جديدة لسينما الهولوكست!

Son of Saul/2015

فيلم Son of Saul 2015 مترجم

*بالعودة إلى لقطة التتبع الافتتاحية تلك للحظة: يعيد  المخرج المجري “نيمز” إنشائها ليلًا في نهاية الفيلم حيث ينفذ قادة المعسكر الأوامر بقتل عدد أكبر من اليهود بسرعة أكبر. هذه المرة ، نتبع شاول وهو يبحر في بحر البشرية المحموم ونرى الجثث العارية تتساقط مقتولة لخنادق جحيمية محفورة. الوقت ينفد للجميع. الكلاب تنبح. الأطفال يبكون. الطلقات النارية تخترق سماء الليل وتحول النيران المشهد بأكمله إلى رؤية جهنم على الأرض. لكن الكاميرا تبقى مع شاول بأمانة ، فمنذ بداية الفيلم ، كان شاؤول ترسًا في هذه الآلية المرعبة: فعال ، جدير بالثقة ، لا يتزعزع. أي ، حتى يرى جثة صبي على وشك الموت ، حيث يخنقه الأطباء بسرعة. ينجذب شاؤول إليه تلقائيا وكأنه ابنه ، ويجعل من مهمته العثور على حاخام للتأكد من أن الصبي لديه دفن يهودي مناسب بدلاً من تشريح جثته وحرقها. (يشير الأطباء في الواقع إلى الجسد على أنه “هو” – وهو الشيء الذي يجب أخذه في مكان ما). في النهاية ، يدعي شاؤول أن الصبي هو ابنه. قد يكون أو لا يكون ، لكن من هو ليس بنفس أهمية ما يمثله: إحساس بالهدف ، فرصة للتحرر من روتينه المليء بالحيوية وتحقيق شعور بالفداء والتضحية ووجود مهمة ، ومهما كان سريعًا. الغريب انه يسبح أخيرا مع الضحية المتوفاة وهو يقطع نهر هائج محاولا جرها بحرص الا أنها تنجرف مع التيار ويفقدها هكذا عبثا ولا نجده يهتم باستعادتها او يتأئر لاحقا وهذه نقطة ضعف واضحة في الشريط!

*في الوقت نفسه ، يجب على “شاؤول” التوفيق بين هذا المسعى ودوره في انتفاضة يخطط لها خفية العديد من زملائه السجناء في المعسكر. يجب أن يختار بين المصير الروحي لصبي واحد والصالح العملي الأكبر لعدد كبير من الرجال والنساء. ومن الصعب أحيانًا معرفة من في هذا المكان “الجحيمي” المغلق والغامض ؛ حيث العديد من الرجال في المقاومة يبدون متشابهين ، والمرأة الوحيدة التي اتصل بها في مشهد وجيز ولكن مؤثر لا تحصل على تفسير واضح. لكن إلحاحهم الجماعي واضح ، وبينما تتفاقم أحداث القصة حتى الغليان ، تصبح تصرفات شاؤول أكثر جرأة:

 *مما يجعلنا نهتم بهذا الشخص الذي بالكاد نعرفه تمامًا كما يهتم بالابن الذي بالكاد أنجبه!

*كما يظهر فجأة في آخر الشريط صبي جسور بنفس عمر الصبي المتوفي تقريبا ثم يختفي في الغابة معبرا مجازا ربما عن روح المقاومة المتأججة وعن شبح الفتى المتوفى… وربما ذكرني بمئات الفتيان الفلسطينيين الشجعان اللذين يواجهون اجرام وقمع جنود الصهاينة المسعورين /أحفاد هؤلاء اليهود الناجين ربما/ اللذين يفوقون النازيين بممارساتهم التنكيلية المعروفة التي تمس جميع شرائح الشعب الفلسطيني المكافح المستبسل، والتي يتستر الغرب عليها ويغض النظر عن فظاعاتها متسترا بازدواجية المعايير ومرعوبا من تاثيرات اللوبي الصهيوني المتنفذ!

*”روريج” /بطل الشريط المتقمص للشخصية/ لديه المهمة الصعبة المتمثلة في نقل هذه القصة على كتفيه – ونحن معه – دون الاستفادة من القدرة على التعبير عن المشاعر أو حتى قول الكثير. إنه أداء جسدي بقدر ما هو أداء عاطفي هادئ ؛ عليه أن يحدد من هو هذا الرجل بشكل أساسي من خلال إيماءاته وسلوكه وطاقته. شاؤول ذكي وواسع الحيلة ، وهي سمات يجب أن يستخدمها مرارًا وتكرارًا للبقاء على قيد الحياة على مدار يومين مروعين. ثم مرة أخرى ، فالوقت ضبابي هنا ، كما هو الحال بالنسبة للعديد من عناصر شريط “ابن شاؤول”. الهويات غير واضحة في بعض الأحيان ، حتى الشخصيات التي تلعب أدوارًا محورية. ربما يكون هذا مقصودًا – محاولة من قبل شخصية المخرج “Nemes” لاقتراح الفوضى النفسية التي يمكن أن توجد في مثل هذه البيئة المنهجية القاسية.

*يبقى نيمز قريبًا ، ويظهر لنا ما يراه شاؤول فقط ، ويصوره من الخلف أو الجانب ، على غرار “داردين” ، وهو يمشي عمدًا نحو كل وجهة بعشوائية وحماس. لا يزال الرعب في الأطراف ضبابيًا ، لكنه واضح: الضرب والصراخ والعنف من خلف الأبواب المعدنية ، والأطراف العارية التي لا حياة لها والتي يتم جرها عبر الأرضية الخرسانية بمجرد إعادة فتح الأبواب. إن اقتراح المعاناة مقلق أكثر من الانغماس فيها. لا يتفاعل شاؤول مع أي شيء. لا يزال وجهه ثابتًا ولا يتزعزع. على الفور ، نعلم أننا في أيدي مخرج يريد أن يروي قصة الهولوكوست من منظور مختلف عما رأيناه من قبل في الأفلام: منظور شخصي أكثر وأكثر حميمية. فيلم “Son of Saul” هو فيلم يتطلب الانتباه والصبر والمثابرة ولكنه ممل بطريقة عرضه العبثية المتكررة ، مع نصوص من Nemes و Clara Royer غالبًا ما يكون الأداء صامتًا أو هامسًا. إذا لم تكن من محبي الغموض ، سواء من منظور سردي أو أخلاقي ، فقد تواجه مشكلة هنا. لكن هذه مجرد أعجوبة في صناعة الأفلام الخاضعة للرقابة – رؤية جريئة نفذت ببساطة قوية ، وظهور مؤكد بشكل مثير للإعجاب حيث يتشكل كلا من “نيمس وروهريج” كنجوم كابوسية.

*ابن شاول انتج في 18 ديسمبر 2015 ليتدفق الآن على الملأ والظهور: مدعوم من… JustWatch … يبدأ فيلم “ابن شاول” بلقطة طويلة ومتواصلة من التعقيد الآسر المبتكر سينمائيا. حيث نشاهد أحداث عام 1944 في محتشد اعتقال أوشفيتز بيركيناو Saul Auslander (Géza Röhrig) ، ثم كعضو في  Sonderkommando في المعسكر – حيث سجناء أجبروا على مساعدة النازيين في إبادة اليهود ، وبالتالي تأخير موتهم لبضعة أشهر – يسير نحو الكاميرا من بعيد في الغابة قبل أن يصبح التركيز أخيرًا في مركز الإطار المشهدي. من هناك ، يتابع المخرج والكاتب المجري “لازلو نيمز” شاؤول وهو يمضي في عمله اليومي في رعي الوافدين الجدد باتجاه غرفة خلع الملابس وفي غرفة الغاز. لقد وُعدوا بوجبات ساخنة ووظائف ذات رواتب جيدة ، وهو أمر سمعه شاول مرات لا تحصى من قبل. من الواضح أنه لا يوجد شيء حقيقي من هذا في المخزن لهؤلاء الأشخاص.

*لكن نفس المخرج والكاتب المجري الفذ “لازلو نيمز” لا يخبرنا لماذا ينتقم اليهود في فلسطين المحتلة من السكان البائسين الوطنيين ويذيقنهم كؤوس العذاب المرة بسادية غريبة وتواطؤ نفاقي غربي تآمري، فيما هؤلاء الفلسطينيين الأبرياءسكان الارض المقدسة،لم تكن لهم علاقة مع هؤلاء النازيين اللذين عذبوا هؤلاء اليهود وآذاقوهم الويلات كما شهدنا في هذا الشريط الجحيمي “الغير مسبوق”… ويبدو انه لا احد حقيقة مهتم بتوضيح هذه الامور “فلماذا اذن يقوم “أحفاد” الضحيةالقديمة بتعذيب وانتهاك حقوق ضحايا جدد مساكين أبرياء لا علاقة لهم  ابدا بما جرى للضحية العتيقة من عذاب جنوني (والسؤال مشروع تماما)؟!وقد اقترحت مرة “للسخرية والتندر فقط” أن تقوم “ألمانيا ميركل” الداعمة المطلقة “لاسرائيل” وسلوكياتها العدوانية الجامحة تجاه الشعب الفلسطيني الصابر على أرضه المغوار…اقترحت ان تختار المانيا ووزير خارجيتها الداعم لعدوان “اسرائيل” على غزة الجريحة المناضلة: أن تختار مجموعة “تمثيلية” منتقاة من أحفاد عتاة النازيين المجرمين وأن ترسلهم بمراقبة دولية حثيثة على عجل “لاسرائيل” لكي يقوم الصهاينة الساديين الجدد باذاقتهم صنوف القهر والتعذيب تنفيسا وانتقاما لما حدث لجدودهم حينها/تمثيلا وواقعا مع دفع تعويضات لهؤلاء المتطوعين الشجعان/…وأن يتم تسجيل هذه العذابات “التمثيلية” المعلنة/بنمط تلفزيون الواقع العالمي/ للملأ بفيديوهات عالمية موثقة حية/تنفيسية لفك عقد الابتزاز والشعور بالذنب نفسيا والكف عن الابتزاز المزمن والخلاص من قصص التعويضات التي يجب ان تذهب للفلسطينيين الصامدين في أرضهم والمعرضين للتهجير والاعتقال والتنكيل/! وذلك بدلا من ايقاع صنوف “التعذيب والتنكيل والاعتقال والسجن الحقيقي والاضطهاد السادي” بالفلسطينيين الأبرياء سكان ومواطني أرض فلسطين الأحرار الابطال الشرفاء فهل من مجيب لندائي هذا “الغريب” ومستجيب؟!ويجب ان نؤكد على دور السينمائيين الفلسطينيين الشرفاء والنجباء الغيورين على وطنهم الحبيب للعب دور حيوي في اخراج هذه الوثائقيات الفريدة واطلاقها للعالم الرحب وعرضها في مهرجانات السينما الدولية بدعم “عربي-أوروبي” سخي ودائم…راجيا الاشارة لاسمي وشخصي كطارح ريادي للفكرة والمشروع وحفاظا على حقوق الملكية الفكرية العالمية…ولبعض سينمائيي فلسطين الرواد/عشاق المهرجانات والجوائز/ اقول رجاء: كفى نفاقا ومداراة كما نلاحظ في بعض الأفلام المصورة في فلسطين ارضاء لدول التمويل الغربية والتطبيع العربية!

مهند النابلسي/كاتب وناقد وباحث سينمائي   

How 'Son of Saul' Defied the Dangers of Re-Creating the Holocaust – The  Hollywood Reporter

د. سنية الحسيني/عن رأي اليوم اللندنية

*هامش اخباري وفكري داعم وتشكر الكاتبة الجليلة على مقالها المعبر الحافل بالتفاصيل…

لم يعد بإمكان”إسرائيل” اليوم خداع العالم، فانتقاده لها كقوة احتلال، لا يرتبط بالموقف من اليهود، بل يتعلق بشكل مباشر بهمجية الاحتلال وظلمه، ورفض وانتقاد العالم لذلك. الا أن ممارسات هذا الكيان المحتل اليوم باتت تشكل خطيراً مباشراً على يهود العالم، وعلى “إسرائيل” أن تقرر، أما الاستمرار في ممارساتها ككيان محتل يضطهد الفلسطينيين ويعرض أمن وسلامة اليهود المنتشرين في دول العالم للخطر، والذين يعاقبون بلا ذنب على جرائم “إسرائيل”، وإما إعطاء الفلسطينيين حقهم بالاستقلال والحرية، وضمان السلام والأمن ليهود العالم.

كاتبة فلسطينية

https://www.raialyoum.com/wp-content/uploads/2021/06/2021-06-19_08-09-32_653234-441x320.jpg
The Zagreb Film Festival awards Son of Saul - Cineuropa
https://www.raialyoum.com/wp-content/uploads/2021/06/2021-06-28_20-39-01_010687.jpg
مشاهدة فيلم Son of Saul (2015) مترجم مسلسلات ايجي بست EgyBest
Why Holocaust drama ′Son of Saul′ is an ′anti-′Schindler′s List′′ film |  Film | DW | 10.03.2016
Making Monsters in László Nemes' Son of Saul – Senses of Cinema
Son of Saul (2015) ← Walter's World
Son of Saul clip - Ella - YouTube