الأرشيفثقافة وفن

تحفة “انبعاث/قيامة” الماتريكس الرابعة الجديدة: – مهند النابلسي

*حنين ساخر “فلسفي/سيريالي” لثلاثية الماتريكيس الاسطورية مع بعد “تجديدي” لافت وعميق وشيق:

The Matrix Resurrections.jpg*فالجارديان أعطت الفيلم 2 من 5 وكتبت: “حقا ، أن “قيامة الماتريكس” لا تفعل الكثير لإزالة الصدمة التي كانت معلقة مثل سحابة فوق قاعة السينما في نهاية الفيلم الثالث في عام 2003. تم إعداد هذا الفيلم ليكون بدء سلسلة جديدة محتملة ، ولكن لا توجد حياة إبداعية حقيقية فيها”/ لكني لا أعتقد ذلك كناقد مستقل/ ويقال أن “وارنر برذر” وافقت على اطلاق الجزء الخامس مستقبلا ويعتبر هذا مؤشرا عمليا لنجاح هذا الشريط تجاريا وربما فلسفيا أيضا بطروحاته الجديدة الواعدة.

*ملخص القصة والخصائص الحركية الشيقة وخفايا الطرح الذكية كمدخل انسيابي تكاملي لانطلاقة جديدة: 

*إنه العمل الذي يثبت أنه أنقى عنصر سينمائي خالص هنا/عكس ادعاءآت بعض النقاد السلبية-السطحية للشريط/ ، فهو قوي وجذاب – ولسنوات كنا نشاهد المخرجين يقلدون ما فعلته المخرجة “واخوووسكي” Wachowski مع أختها “ليلي”Lilly بأفلام “الماتريكس” “The Matrix”/ وقد عملت هنا “لانا” Lana Wachowski لأول مرة كمخرجة بدون أختها “ليلي” Lilly ، وقد صنعت شيئًا مشرقًا وصادقًا وجنونًا مؤكدًا تمامًا حسب توقعات الناس/، والآن يمكننا الاعجاب مرة أخرى في السرعة الحركية الجديدة المذهلة- فهناك حركة تسير بخطى سريعة تتزاوج من الكونغ فو مع اللعب البهلواني بالأسلحة النارية والرصاص المنطلق بغزارة مذهلة مع حالة ايقاف لرصاصة قاتلة بالسرعة البطيئة المفصلة…غالبًا في حركت بطيئة ومتسارعة خصبة وشيقة ومبتكرة. هذا الوصف لمواجهة كل حديث سلبي عن هذا الفيلم المليء بالحيوية التي تشدنا دوما للشاشة ، حيث يتضاعف الزخم الحركي في أل: “The Matrix Resurrections”/قيامة الماتريكس/ مع بعض المشاهد التي تجمع بين سرعتين مختلفتين للحركة البطيئة في نفس الإطار ، مما يؤدي إلى بعض البهجة الفريدة، وهناك لوحات جدارية بميزانية كبيرة مع عشرات الإضافات الطائرة المتناثرة ومئات الرصاص المنطلق والجثث المتساقطة، ثم هناك مطاردة جامحة بموتورسيكل سريع تسببت في فوضى عارمة…وتصوير مذهل ل”عبد المتين” وهو يدخل ذراعه داخل مرآة تواليت ضخمة. تعتبر الخاتمة النهائية للفيلم “جوهرة أكشن” نادرة ، حيث إنها تزدهر مع مقدار “الأدرينالين” الذي يمكنك الحصول عليه من طبقات الانفجارات الكبيرة المتعددة عندما تصطدم الأشياء فجأة في الإطار ، كل ذلك أثناء مطاردات عالية السرعة.

*على الرغم من مرور ستين عامًا على تضحية نيو ، إلا أن نيو لم يبلغ من العمر سوى عشرين عامًا بفضل التعديلات التي أدخلتها الآلات على جسمه. بصفته توماس ، وقد أنشأ Neo عن غير قصد برمجة إضافية للماتريكس خلال حياته المهنية كمطور شهير لألعاب الفيديو …

* يدخل كل من “نيو وباجس” الى الماتريكس..لكنهما يواجهان سميث وبرامج المنفى الأخرى التي تريد إعادتها إلى شكلها السابق. بينما يقاتل باغز وطاقمه المنفيين ، يقاتل نيو سميث ، ويطالب نيو بالبقاء خارج المصفوفة حتى لا يتم إعادة تشغيله بواسطة المحلل ، مما قد يتسبب في استيعاب سميث للنظام مرة أخرى. ثم يستعيد نيو ببطء قدراته الكامنة ، ويهزم سميث. ويأخذ باغز نيو إلى ورشة إصلاح تيفاني ، ولكن قبل أن يتمكن نيو من التحدث معها ، يظهر معالجه ويتلاعب بالوقت ، ويجمد نيو ، ويكشف عن نفسه كمحلل ، وهو برنامج يهدف إلى دراسة نفسية الإنسان. يوضح أنه عندما مات نيو وترينيتي ، فقد أعاد إحياءهما لدراستهما ، ووجد أنهما تغلبا على النظام عندما عملوا معًا ، ولكن إذا ظلوا قريبين من بعضهم البعض دون إجراء اتصال ، فسيكون البشر الآخرون داخل الماتريكس أكثر قبولًا للـ محاكاة وإنتاج المزيد من الطاقة للآلات. ثم بعد أن أدى تحرير نيو إلى زعزعة استقرار النظام ، اقترحت الآلات إعادة تشغيل المصفوفة ، ولكن بدلاً من ذلك ، يحاول المحلل إجبار نيو على العودة إلى جرابته (حاضنته التخاطرية) ، مهددًا بقتل ترينيتي إذا رفض: حيث يمثل هذا الملخص المكثف أعلاه جوهر ومغزى قصة الماتريكس الخالدة التي لا تنسى كعمل خيال علمي رائد ومبتكر وغير مسبوق.. ويحملا بعدا جدليا فلسفيا براقا وجاذبا لجميع المهتمين!

*أما “كاري آن موس” فتقوم بدور تيفاني / ترينيتي: التي تحوز على اهتمام نيو الرومانسي والتي تحررت من ألماتريكس بواسطة مورفيوس في الفيلم الأول ، وقتلت في نهاية حرب الآلة. تقوم الآلات هنا باستعادة جسمها وإصلاحه وتعديله وإعادة إدخالها في إصدار جديد من المصفوفة. كما هو الحال مع نيو ، فقد تم قمع ذكرياتها عن حياتها السابقة بواسطة الآلات وأصبحت تيفاني ، وهي الآن أم “تقليدية” لثلاثة أطفال في الضواحي ولديها ولع خاص بالدراجات النارية. وعلى الرغم من مرور ستين عامًا على وفاتها ، إلا أن ترينيتي لم تبلغ من العمر سوى عشرين عامًا بفضل التعديلات التي أدخلتها الآلات على جسدها!

*مغزى متلازمة “الخوف والرغبة” والبعد الديني الكامن للشريط:

*انها الفلسفة التفسيرية/ما المقصود بهذا الاصطلاح الغريب؟/ هي أيضًا جزء من تجربة “ماتريكس” الجديدة هذه ، وهناك سطر رائع هنا من أحد الأشرار في الفيلم حول مغزى متلازمة”الخوف والرغبة” من كونهما وضعين بشريين متناقضين لا يتوائمان معا، ولكن ما معنى ذلك؟ لكن هذه المقاطع ذات الكلمات تخفي أيضًا فلسفة الفيلم الذي يحاول تحريك جدل فلسفي مصيري عابر وربما عميق، حيث يمكن لقواعد الماتريكس المعهودة تغييرها هنا بقصد ومغزى، لكن ملحقتها حول قصة “المسيحين السيبرانيين” تحتاج ربما إلى الاستمرار في صنع تكميلات لاحقة. وعلى الرغم من أن أحداث نهاية العالم المتوقعة كانت دائمًا أقل إثارة من الفوضى المنمقة الموجودة بقصد في المصفوفة ، إلا أن فجوة المؤامرة المتداخلة هذه محسوسة أكثر هنا. خلف ما يظهر على الشاشة ، وخاصة مع تواصل نيو وترينتي وغيرهم ، حيث يحاول بعض الأعضاء العائدين من أرض زيون Zion الموجودة تحت الأرض:مثل الكاهنة المتهالكة المتحكمة Niobe (Jada Pinkett) Smith ، (انها “نيوبي” الطاعنة كثيرا في السن والتي تبدو كعرافة مستبصرة)..وقد فشلوا ربما في إقناعك بأن هذه القصة يجب أن تُروى تمامًا وتصدق كما هي، وأن ذلك هذا هو الفصل النهائي المتوقع لإنقاذ العالم ، على الرغم من أن هذا الامتياز لم يعد يشكل خطورة احتكارية حصريا بعد ان كثرت الثيمات المشابهة طوال عقدين من الزمان. فقد تصبح هذه الملاحظة الأخيرة أكثر وضوحًا عندما تعطينا “قيامة الماتريكس”/أل “The Matrix Resurrections”/ تسلسلا دقيقًا ولطيفًا ومضربًا “بقبضة اليد/جامحا” للآلات الحارسة العنيفة التي كانت تمزق البشر إلى أشلاء بلا مبالاة.

*فكل الأدوار المحورية للثلاثي الشرير “سميث وباغز ومورفيوس” ومغزى رموز الأزرق والأحمر وعودة اندرسون المحفوفة بالمخاطر ثم رحلة “نيو الجديدة” لما يسمى “جحر الأرنب”…ثم تهديد الآلات المتوقع ومصفوفة الماتريكس تبقى هي الحاضرة هنا دوما في بعدها الأيقوني الريادي اللافت: 

* أكبر حصة في الفيلم هي في ذهن توماس ، الشخص الذي كان يحلم بأحلام اليقظة التي هي مقاطع من أفلام “ماتريكس” القديمة ، فبينما كان جالسًا في حوض الاستحمام مسترخيا وبطة مطاطية على رأسه. يتلقى بعض التوجيهات من معالجه ، الذي يلعبه “نيل باتريك هاريس” ، الذي يحاول آلية  فهم الانفصال عن الواقع الذي كان توماس يحاول سابقًا الخروج منه للسطح ، معتقدًا أنه قادر ثانية على الطيران. يجب أن يظل جزء هاريس هذا  لغزا ، ولكن دعنا نقول أنه يلعب هنا دورا غير متوقع يجعلك تأخذه على محمل الجد ، بما في ذلك كيفية تحليله لفهمنا الخاص لـ “المصفوفة”.

*تدور أحداث الفيلم بعد ستين عامًا من أحداث الثورات القديمة ، ويتبع الفيلم Neo ، الذي يعيش على ما يبدو حياة عادية تحت هويته الأصلية مثل “توماس أندرسون” في سان فرانسيسكو ، ولكن عندما يقدم له الإصدار جديد من شخصية Morpheus الحبة الحمراء فيعيد فتح ذهنه حينئذ على عالم الماتريكس المسترجع ، الذي أصبح أكثر أمانًا وخطورة في السنوات التي تلت إصابة سميث القديمة ، ثم ينضم نيو إلى مجموعة من المتمردين لمحاربة عدو جديد. 

*لكن بعد إصدار جزئي “الثورات” /أل /Revolutions ، فقد نفت الشقيقتان “واخووفيسكيس”  Wachowskis إمكانية وجود فيلم ماتريكس جديد  آخر ، على الرغم من ظهور شائعات منذ ذلك الحين حول فيلم ماتريكس رابع محتمل وأعرب الاستوديو باستمرار عن اهتمامه بإحياء الامتياز ، وتوظيف “زاك بين” لكتابة سيناريو جديد بعد رفض الاختين لكل عرض لإنشاء المزيد من التتابعات السردية على نفس المنوال. وفي أواخر عام 2019 ، تم الإعلان أخيرًا عن فيلم رابع من فيلم الماتريكس، ثم مع عودة “لانا” كمخرجة لوحدها دون أن تقوم أختها بمؤازرتها بالعمل الصعب الجديد. بدأ التصوير في فبراير 2020 ولكن توقف الشهر التالي بسبب جائحة الكوفيد 19/ ..COVID-19 ثم فكرت جديا  بإمكانية ترك المشروع على الرف وترك الفيلم غير مكتمل لحين توفر الظرف الملائم ، لكن طاقم التمثيل الشغوف المتحمس أصر على إنهائه. فاستؤنف التصوير في آب 2020 وانتهى بعد ثلاثة أشهر في شكله الحالي.

* لكن الحبة الحمراء والحبة الزرقاء كانتا دوما رمزا للخطاب السياسي في فجر عصر الإنترنت الجديد. وهما تستخدمان مجازا بازدراء ولامبالاة بين مستخدمي الوسائط الاجتماعية اللذين يتشابهون مجازا مع عبيد الرومان بدون ان يشعروا أنهم مجرد عبيد عصريين “رقميين/مدمنين” ، حيث يروج هذا الشريط الجديد نفس الأفكار التي روج لها الفيلم الأصلي في ثلاثيته الشهيرة.  وحيث يأتي متطابقا… ربما مع الفيلم الوثائقي الشهير لجيف أورلوفسكي/المعضلة الاجتماعية/ The Social Dilemma ، حول عبودية وسائل التواصل الاجتماعي ، مصحوبًا بصور معبرة –مقنعة، وحيث يحاول/صاحب الفيسبوك الشهير/ مارك زوكربيرج صياغة عالم رقمي جديد مثير يسمى أل Meta علاوة على ذلك ، فقد ناقشت ليلي واتشوسكي ، المديرة المشاركة في الفيلم الأصلي ، عالم ماتريكس بشكل مثير للاهتمام وصلته الجدلية بالسياسات المخالفة لموضوع الجندر تحديدا، وحكاية هيمنة وتهديد الآلات “المتوقعة” على انماط حياتنا البشرية القائمة كتحذير استباقي خطير!

*الفيلم يحمل اسم المخرجة: لانا فاخوفيسكي/ Lana Wachowski/ ، عائدًا إلى الامتياز الشهير ذاته ما يسمى أل:Cyberpunk الذي جعلها ربما واحدة من أعظم مخرجي الخيال العلمي / الحركي وبلا تبجح وغرور وادعاء/… حيث أن أل:”The Matrix Resurrections”/قيامة الماتريكس/ هو إعادة تشغيل للفكرة الأصلية مع بعض الازدهار الفلسفي المتجدد مواكبة للتطور العصري/وكذلك الطريف اللافت للنظر سينمائيا ، ومجموعة كبيرة من التطورات والانعطافات والثيمات الجديدة حيث تتطور الأشياء احيانا في حركة بطيئة مقصودة خلافا للسرعة الفائقة التي تعودنا عليها ، ولكنه ليس الأنجح والأعمق دوما ربما وقد يكون العكس هو الصحيح، اذن لننتظر بصبر ظهور الجزء الخامس لنتبين الحقيقة!

* يدير أندرسون نسخة خاصة من لعبته ، والتي اكتشفها الطاقم البشري في حوامة ألمينيموساين: Mnemosyne ، خارج  مصفوفة الماتريكس المغلقة… حيث يجد باغز ، كابتن حوامة أل Mnemosyne ، شفرة اللعبة التي تشغل رمز “الترينتي” Trinity القديم ذلك الذي اكتشفها نيو داخل الماتريكس ، وقبل أن يجدها عملاؤها يجد “باجس” هناك عميلًا يتصرف بشكل غريب ، ويكتشف أنه برنامج يجسد شخصية “مورفيوس” Morpheus ، ويساعد في تحريره من قبل أن يمحو سميث ، شريك أندرسون التجاري ، ثم اكتشف باغز وطاقمه أن نيو لا يزال على قيد الحياة ، على الرغم من وفاته الظاهرة في نهاية حرب الآلة. فيدخل باغز الماتريكس لينضم إلى مورفيوس ويطلق سراح أندرسون ، ونعلم أن سميث هو حقًا العميل سميث نفسه ، الذي يراقب أندرسون بحذر. يقنع استبعاد كل من  “سميث وباغز ومورفيوس” أندرسون بأنه يعيش حقا داخل مصفوفة الماتريكس. فيوافق أندرسون على اعادة لعب دوره السابق: ثم هناك أيضًا نسخ من العملاء الذين يستولون على الجثث ويرتدون بدلات وربطات عنق براقة الألوان  وكذلك الكثير من مؤشرات ألماتريكسنغ Matrixing  القديمة موجودة في المتجر وفي كل مكان تقريبا بمجرد أن يؤمن توماس بقدرات مورفيوس الخارقة ، لكن مشاهدته هنا في هذا الفيلم الجديد أكثر متعة من أن يشرحها أي شخص بالتفصيل الممل. لكنها تتضمن شعور توماس بالعودة إلى حيث بدأ كل شيء/في نوستالجيا تأملية ساخرة/، بما في ذلك تسلسل التدريب الذي يقوم فيه ريفز وعبد المتين الثاني بعمل تمثيل لاعادة مشهد “دوجو” الشهير ثانية  في “الماتريكس” ، هذه المرة فقط يغادر نيو بقوة مختلفة مما يتطلب حركة أقل. وكجزء من رحلة نيو للعودة إلى “جحر الأرانب” ذاته ، فهناك تسلسل قتالي متقطع لافت بلون الحلوى/مجازا/ على قطار سريع هادر,,,ونحن حقا لا نفهم مغزاه ضمن السياق!

* يبدأ الفيلم الرابع بذكاء بإظهار نيو في منتصف العمر المتعثر والمكتئب ، الذي يعمل تحت اسمه الطبيعي Thomas Anderson: إنه مبرمج ألعاب حائز على جوائز ولكنه محترق “سرديا” وغائب ذهنيا ويبدو كالمتوحد. لكن هناك ثورات بركانية غريبة من داخل واقعه البديل: وناشطة تدعى باغز (جيسيكا هينويك) تحاول الاتصال به ، جنبًا إلى جنب مع وكيل الحكومة المنشق (يحيى عبد المتين الثاني) الذي تولى شخصية مورفيوس بابداع  في هذا الشريط. وفي هذه الأثناء ، يبدو صاحب العمل الملياردير توماس البغيض سميث (جوناثان جروف) نسخة موازية للوكيل سميث الشرير “الداهية” الذي لعبه  المبدع “هوغو ويفينغ” في الأفلام الأصلية. لكن محلل توماس (نيل باتريك هاريس) الحاضر يؤكد له أن هذا كله مجرد خياله الجامح. فهل هو كذلك؟ وهل لا يزال توماس يحب ترينيتي بشدة ، والذي يراها كل يوم في المقهى المحلي الذي يرتاده؟

*في المشاهد الأخيرة المعبرة:

The Matrix Resurrections: What We Know About the Sequel | Digital Trends

*حيث يضطر “ نيو ” و”باغز ” لمغادرة أل “ماتريكس” عندما تعيد سفينة أخرى أرسلتها “ نيوب ” السفينة الضخمة“ مينيموسين ” إلى “ آيو ” في مشهد استعراضي معبر. ثم يقنع نيو نيوب بالسماح له بإطلاق سراح الثالوث. داخل المصفوفة ، يواجه نيو المحلل ، ويطالبه باحترام الاتفاق الذي تم التوصل إليه في نهاية حرب الآلة بإطلاق سراح ترينيتي من المصفوفة إذا اختارت ذلك ، ووافقت على العودة إلى المصفوفة بنفسها إذا رفضت. يوافق المحلل على ذلك. عندما يتم إحضار تيفاني إليهم ، تغريها عائلتها بالبقاء في ماتريكس. ترفضهم وتعرف نفسها على أنها ضمن الثالوث. يستعد المحلل لقتلها ، لكن سميث يتدخل ، ويوقف المحلل مؤقتًا ويمنح نيو ، وترينيتي ، والآخرين وقتًا للهروب. يشتري “نيو وترينتي” الوقت للسماح لباجس والآخرين للنجاة بأنفسهم. ثم يحاصر الزوجان فوق ناطحة سحاب ويقفزان على أمل أن يطيرهما نيو بعيدًا. لكن فشل نيو في تملك خاصية الطيران ثانية، جعل ترينتي  تفر بشكل غير متوقع وتطير رافعة نيو/الذي يبدو أنه فقد مهارته “الطيرانية” كليا/ ، مما يمكّنهم من الفرار واستعادة السيطرة على ألماتريكس ثانية… ثم يعود “ نيو ” و “ ترينيتي ” لمواجهة المحلل ، مؤكدين له ومحذرين أنه سيواجه عواقب وخيمة إذا حاول الاستيلاء والسيطرة مرة أخرى لأن ذلك أصبح من الماضي/فهل هذه رسالة مجازية سياسية مقصودة في خضم الصراع “الجيوبوليتيكي” المستعر حاليا بين الدول الكبرى؟!/، ثم يمارسان الطيران بعيدًا في الافق.

*تفاصيل الحبكة المتداخلة وخصائص الشخصيات المتنافرة:

*ضمن ألماتريكس The Matrix ، يعد “توماس اندرسون” Thomas Anderson مطورًا ناجحًا لألعاب الفيديو ، ومنشئ لسلسلة ألعاب تستند إلى أحلام من ذكرياته الباهتة العتيقة عن كونه Neo لكن  أندرسون يواصل مقابلة  تيفاني ، وهي أم متزوجة تذكره بالثالوث. ثم يكافح أندرسون لفصل واقعه المتصور عن أحلامه. يصف له معالجه الحبوب الزرقاء للحفاظ على سلامته العقلية وحيويته. ومع ذلك ، فأندرسون يوقف الدواء من تلقاء نفسه!

*الرجل الحكيم في هذه الملحمة ، هو “مورفيوس”:Morpheus ، الذي لم يعد يلعبه المبدع “لورنس فيشبورن” Laurence Fishburne ، ولكن الشاب الجديد المتدفق بالطاقة وهو: يحيى عبد المتين الثاني ، الذي يبدو رائعًا تمامًا في المعاطف ذات الألوان الداكنة والنظارات الشمسية مع رشاشين في متناول اليد ، ولكن لديه غرض مربك آخر لوجوده هناك يتمثل في ادخال حيوية جديدة جامحة للمشاهد الحركية المعهودة في الشريط . سوف ينحني فيلم “قيامة الماتريكس” “The Matrix Resurrections” إلى الخلف قليلا ، بأسلوب التلاعب بالوقت ذاته بواسطة الزخم الرصاصي المنهمر كالمطر ، لشرح سبب وجوده الديناميكي الجامح. وينطبق الشيء نفسه على كيفية عودة الأبطال الجدد والثالوث ، على الرغم من أن هذا الفيلم الأخير  قد اهتم كثيرًا بقتلهم جميعا. وهذه هي المفاجأة  الممتعة هنا  حبث لا يهم حقًا اذا ما شاهدت الأفلام الأصلية آخر مرة ؛ فقد تكون تجربتك أفضل إذا لم تراها على الإطلاق عكس ما يعتقد الكثير من النقاد.

*في بعض النواحي ، تتمتع تحفة The Matrix Resurrections”قيامة الماتريكس” بدرجة من السحر كقصة حب رومانسية في منتصف العمر ، وعادةً ما تعطي امتيازات الحركة العائدة للرجل المتقدم في السن دورًا أصغر من الإناث. ليس هنا بالتأكيد/ربما مجاراة لموال الجندر الغربي السائد حاليا/: فإنه ليس من دواعي سروري شخصيا أن أرى موس تعود وقد تركت زوجها واطفالها الثلاثة ، ولكني كرجل شرقي ملتزم فأرغب أن لا أراها تفعل شيئًا “متمردا” ومثيرًا للاهتمام في البداية لكنها تجرأت فيما بعد وتركت عائلتها وعادت لحبيبها الرومانسي العتيق في مشاهد النهاية الشيقة كما لاحظنا/ وشخصيا لم تعجبني تلك العودة ولا العلاقة المسترجعة المصطنعة ولا المشاهد الحميمية التي فات آوانها لتقدم العمر!/. أما المصفوفة فهي الفكرة الأكثر إثارة عندما تبدأ في التفكك: وخاصة عندما يكون هناك خلل بنيوي واضح فيها. لكن الامتياز أصبح الآن قصة خالية من الأخطاء: فنحن نعرف كل شيء عن الوهم وواقع حكاية أل: “Battlefield Earth” الموجودة هناك ببلادة في الفضاء حيث نحن محاصرون في كوكبنا إلى حد كبير/ وقد سبق وكتبت عن هذا الفيلم الخائب القديم لترافولتا وربما يعيد له الماتركيس الاعتبار وخاصة لرؤيته المستقبلية الاستبصارية المحقة/: حيث منظر مدينة ضخم محبط ومثير للشفقة يتوهج عند حوافه الصخرية وتعبث داخله حيوانات خرافية مسالمة ومركبات فضائية صغيرة متنقلة ، تماما مثل الجزء الداخلي الافتراضي لبركان فيرن. لكن بالحق فطبيعة تفكير الآلات ودوافعها “الخفية” لم يتم حلها من خلال هذا الفيلم الرابع/ وهذه نقطة ضعف واضحة تضعف ارتباط الشريط بالمجموعة الثلاثية القديمة وربما تمثل انطلاقة جديدة فضولية للجزء الخامس المتوقع/ ، وعلى الرغم من بعض الأفكار الجديدة المرحة حول ما إذا كان البعض منهم غير موالين لجانبهم البشري المهيمن كما نتوقع. تعود شخصية  العجوز الحكيم لامبرت ويلسون The Merovingian ، وهو من قدامى المحاربين في حرب الألآت:Machine War ، وهي تتشدق بسخرية خطابية لاذعة ومبتذلة وبشكل ممتع حول تفوق الفن والموسيقى والمحادثات الانسانية ما قبل الرقمية، منتقدا عصر الانترنت والنيتفليكس والانبهارات التقنية…وكافة مظاهر التواصل الاجتماعي الرقمية السائدة  والمهيمنة.

* علما بأن التكملة قد ظهرت مفعمة بالحيوية والاستخفاف في شريط The Matrix Reloaded ، في العام 2003 ولاحقًا في نفس العام ظهر شريط “ثلاثي”آخر:The Matrix Revolutions ، حيث نفدت الفكرة بشكل نهائي ومتكامل ربما: فقد تجلت الحقيقة المروعة في مقارعة “الواقع” البائس الذي كان المتمردون يقاتلون فيه بضراوة للخلاص ولتغييره لمصلحة الجنس البشري انسانيا..حيث ظهرت عندئذ الحرب المملة بين المجرات ضد هذه الآلات المسيطرة/المتحكمة الجامحة، تماما مثل شريط Battlefield Earth ، فيلم الخيال العلمي الرهيب/الفاشل من بطولة جون ترافولتا. وللعلم فقد اهتمت الجمعية الفلسفية الاردنية عكس المعتاد بفيلم الماتريكس الأصلي الذي صدر في العام 1999 وقدمته في ندوة خاصة كنموذج لمستقبل تشاؤمي محتمل تسيطر عليه الآلات، لكن تحليله حينئذ كان سطحيا ومبسطا لأن المقدم لم يفهمه ولم يكن متعمقا كما يجب!

*أما الإندبندنت فقد أعطت الفيلم 4 من 5/عكس تقييم الجارديان المتدني، وأنا كناقد موضوعي اميل لتصنيف الاندبندنت هذا بلا تحفظ/ وكتبت الصحيفة أن أل “The Matrix Resurrections  تنتهي بدعوة فعلية لقوى العاطفة والتمكين والحرية والمستقبل الواعد- إنها تتساءل عما إذا كانت الإنسانية تجد أي قيمة فيها “بحد ذاتها” والتي ، بدورها ، يبدو أنها تتساءل حقًا عما إذا كان الجمهور لا يزال لدي أي اهتمام بأفلام في مثل هذا النقاء والطموح والطرح مع الكم المنهمر من أفلام الخيال العلمي التي تتحدث ضمنيا حول نفس الثيمات”، ولكني اعتقد أن الجمهور المحلي لم يفهم عمق الثيمة ولا مدلولها “الفلسفي ولا الخيالعلمي” واعتبره فيلما ترفيهيا مسليا لا غير… ويعزى السبب ربما لعدم خوض  معظم النقاد العرب لمجال سينما الخيال العلمي بجدية، ولاستنكاف نوادي السينما وتجاهلها لهذا الصنف من الأفلام السائدة حاليا، لذا فقد رأيت ان أقدم تحليلا عميقا مقنعا ومتقبلا وممتعا لهذه التحفة الجديدة من الماتريكس في محاولة “ثقافية/فنية” جديدة لاحياء الاهتمام بهذا الصنف العالمي المتوهج…لكن الشيء الذي يحمله هذا الشريط الاستثنائي المدهش The Matrix Resurrections من خلال بعض تلك “البقع الخشنة اللافتة المتناثرة” داخله هو عاطفة ألفاخوفسكي:/ Wachowski المخرجة /الواضحة والمتألقة المتجددة تجاه الشخصيات المختلفة، والحب المتبادل للممثلين لهذا العالم وفضولهم الفكري اللامتناهي وهذا في المحصلة ما تحتاجه السينما لاحياء هذا الصنف وغيره، ولا اتفق هنا مع “ناقد يوتيوبي” عربي متحمس/متسرع  تحسر على خروج بعض الشخصيات العتيقة/الكاريزمية/ ودخول شخصيات جديدة اخرى لأن التجديد الابداعي ضروري مع مرور الزمن، ولا مغزى لتبجيل ممثلين معينين وكأنهم خلقوا لهذه الأدوار! كما ان محرر مجلة فنية مرموقة استغرب تضميني لمثل هذه القصص ضمن السياق النقدي-التحليلي هذا لأننا لم  نتعود على المكاشفة والصراحة!

*في الختام فقد لاحظت للطرافة دخول قط اسود جميل أليف على الخط السينمائي مشهديا، حيث ظهر متأملا (بلا مبالاة) ثلاث  مرات في المشاهد  قبل الختامية وكأنه يدعونا بذكاء وفضول فطري معهود في القطط لعدم أخذ المشاهد القتالية الحركية الجامحة هذه على محمل الجد وربما يوصل لنا رسالة ما…وهذه اضافة ذكية ساخرة من المخرجة المبدعة يفضل أن لا نغفل عنها أثناء مشاهدة الشريط، وربما لم ينتبه لها الكثيرون!

:The Matrix Resurrections*هو فيلم حركة خيال علمي أمريكي لعام 2021 (في سرد جديد مزدحم بجنون ومتكرر بلاهوادة)، وقد أنتج وشاركت في كتابته وإخراجه Lana Wachowski. إنه تكملة لنسخة: The Matrix Revolutions) 2003) ويمثل الدفعة الرابعة في سلسلة أفلام  The Matrix. من بطولة كل كيانو ريفز ، كاري آن موس/كأيقونات رومانسية-حركية خالدة/، ومع كل من لامبرت ويلسون ، وجادا بينكيت سميث يعيدون أدوارهم من الأفلام السابقة في المسلسل ، حيث انضم إليهم كل من يحيى عبد المتين الثاني ، وجيسيكا هينويك ، وجوناثان جروف ، ونيل باتريك هاريس ، وبريانكا تشوبرا جوناس. الفيلم من إنتاج Village Roadshow Pictures و Venus Castina Productions وتوزيع شركة Warner Bros. Pictures.:

*لقد قمت بمشاهدة الفيلم مرتين للغوص في التفاصيل والحبكة واستخراج المغزى والخلاصة للقارىء الفهيم!

*وللطرافة فأذكر هنا ان المحرر المسؤول في احدى المجلات الفنية المرموقة : رفض نشر المقالة محتجا على استهلال النص بتقييم الجارديان المتدني للشريط (بالرغم من اني ذكرت في آخر النص أن الاندبندنت قد منحت الشريط تقييما عاليا بالمقابل)، كما احتج على ادخال تفاصيل صنع الفيلم بين الاختين للسياق وعلى كثرة المسميات المكتوبة بالانجليزية، ويبدو انه غير شغوف بسينما الخيال العلمي كمعظم المحررين الثقافيين والتي يجدونها موجهة للصغار والمراهقين، ولم يدرك  ربما أهمية هذه السلسلة “فكريا وحركيا وفلسفيا” منذ بدايتها في العام 1999/ بما في ذلك ريادة شريط “الماتريكس” الأول في حينه لفكرة التعايش مع الآلات والروبوتات وطرحه الاستباقي لفكرة “العالم الافتراضي”، التي ما زالت تؤرق الجنس البشري كحقيقة مسلم بها في عالم التكنولوجيا والمستقبل الانساني/…ومن منطلق قيام ادارة تحرير مجلة “جامعة فيلادلفيا” المبجلة بنشر مقالتي المسهبة عن فيلم “عداء النصل 2049” الخيالعلمي المثير للجدل منذ سنتين على غير المتوقع، فقد استبشرت خيرا وقررت ارسال هذه المقالة ايضا للنشر في “مجلة العربي” الريادية، التي تثقفت صغيرا على مقالات كتابها العظام المتميزين وكنت أتمنى أن تتاح لي الفرصة للكتابة فيها بعد عدة محاولات فاشلة، فعسى ان تلقى “مقالتي المسهبة العميقة” هذه القبول والتقدير المستحق، راجيا أن تنجح بخلق مذاق “تنويري” جديد لهذا الصنف العالمي الرائج من السينما العصرية العالمية الرؤى والأفكار، علما بأني صاحب أول اصدار مطبوع شهير “موسوعي” في “سينما الخيال العلمي”/ صدر في القاهرة عن دار شمس للاعلام والنشر في العام2020/…  والله من وراء القصد . 

THE MATRIX RESURRECTIONS

2021, Action/Sci-fi, 2h 28m

66%

TOMATOMETER224 Reviews

64%

AUDIENCE SCORE

*مهند النابلسي/كاتب وباحث وناقد سينمائي/كاتب فلسطيني-اردني مقيم في عمان-الاردن  موبايل: 0795682089/ عضو كل من رابطة الكتاب الاردنيين والاتحاد العربي للكتاب العرب وكتاب الانترنت العرب:

ص.ب. 183936/بريد وسط البلد 11118

*ملاحظة هامة: فقد تطلب التحليل والنقد المتكامل للشريط طرح الكثير من التفاصيل المتداخلة مع ضرورة ذكر الأسماء والمسميات كما وردت بالانجليزية للمحافظة على رونق السرد وزخم وتتابع الأحداث مما ادى ربما لما يسمى “حرق الشريط” لذا أنصح المهتمين بمشاهدة الفيلم اولا ومن ثم قراءة المقال وليس العكس لكي لا تختفي متعة المشاهدة المطلوبة…alnabulsi.muhannad5@gmail.com  :

Keanu Reeves and Carrie-Anne Moss film a motorcycle scene in the Financial District of San Francisco under the direction of Lana Wachowski

The Matrix 4: Trailer, Release Date, Cast, Plot & Everything We Know
https://s3.amazonaws.com/static.rogerebert.com/uploads/review/primary_image/reviews/the-matrix-resurrections-movie-review-2021/the-matrix-resurrections-movie-review-2021.jpeg